5 محرم 1439 هـ - الإثنين , 25 سبتمبر , 2017 مـ
الصفحة الرئيسية إنقر لزيارة موقع رؤية 2030
منتدى الزملاء
ضخ 120 مليار ريال في مياه الشرب والصرف الصحي خلال 3 سنوات

 

الجزيرة - عبد الله الفهيد:

أطلقت منظومة البيئة والمياه والزراعة مبادرتَين لتعزيز قطاع المياه في المملكة، وذلك في إطار برنامج التحول الوطني 2020، تُعنى الأولى بإيصال مياه الشرب لأكثر من 4 ملايين نسمة في مختلف مناطق البلاد، والثانية بتوسيع شبكات الصرف الصحي لخدمة 3.8 مليون نسمة في عدد من المدن والقرى، وذلك بقيمة إجمالية تتجاوز 120 مليار ريال.

وتعتزم المنظومة تنفيذ مبادرة إيصال مياه الشرب للمستهلكين لإيصال الخدمة إلى 4.8 مليون نسمة خلال السنوات الثلاث المقبلة، وذلك من خلال سلسلة من المشاريع، تتجاوز قيمة تنفيذها 43 مليار ريال. ومن خلال هذه المبادرة ستتوسع المنظومة في توفير خدمات المياه، وستزيد تغطية مناطق المملكة لمواكبة نمو الطلب على مياه الشرب من 87 % حاليًا إلى 92 %. وتتركز المبادرة في تنفيذ خطوط رئيسة للمياه، وشبكات توزيع، ووصلات منزلية داخل المدن. ومن المأمول أن تولد أكثر من 2830 فرصة عمل للسعوديين، كما ينتظر أن توفر فرصًا استثمارية للموردين المحليين للمواد المطلوبة للأعمال المدنية، مثل: أنابيب النقل، والمعدات الكهربائية والميكانيكية المستخدمة في محطات معالجة المياه.

من جانب آخر، ينتظر أن ترفع مبادرة توفير خدمات الصرف الصحي نسبة التغطية بهذه الخدمات إلى 65 % من المناطق العمرانية في المملكة من نحو 60 % حاليًا، وذلك من خلال ضخ مشاريع رأسمالية، تتجاوز قيمتها 56,7 مليار ريال؛ وذلك في مسعى لمواكبة النمو السكاني والعمراني، من خلال زيادة شبكات الصرف الصحي، ورفع مستوى المحافظة على البيئة، والتخلص البيئي الآمن؛ ما سيوفر خدمات الصرف الصحي لنحو 3.7 مليون نسمة إضافية على مستوى المملكة.ويعد برنامج التحول الوطني 2020 أولى الخطوات نحو تجسيد رؤية المملكة 2030 باعتبارها منهجًا وخارطة للعمل الاقتصادي والتنموي في المملكة، وهو يرسم التوجهات والسياسات العامة والمستهدفات والالتزامات الخاصة بها؛ لتكون نموذجًا رائدًا على المستويات كافة.