28 شوال 1438 هـ - السبت , 22 يوليو , 2017 مـ
الصفحة الرئيسية إنقر لزيارة موقع رؤية 2030
منتدى الزملاء
اتفاق على تسريع إيصال خدمات المياه للمشاريع السكنية

أبرم وزير الإسكان ماجد بن عبدالله الحقيل، ووزير البيئة والمياه والزراعة عبدالرحمن بن عبدالمحسن الفضلي، في مقر وزارة البيئة والمياه والزراعة اليوم السبت، مذكرة تفاهم تقضي بتسريع تقديم خدمات المياه والصرف الصحي للمخططات السكنية التابعة لمركز خدمات المطوّرين "إتمام".

ومن المقرر إنجاز الخدمات خلال فترة أقصاها 60 يوماً من تاريخ تقديم الطلب بشكل متكامل ومستوفٍ لجميع الشروط والمتطلبات.

وقال "الحقيل": "هذه المذكّرة تأتي امتداداً للشراكات السابقة التي تمّت مع عدد من الجهات المعنية وهي تهدف إلى تعزيز أداء الوزارة وتسهيل مهامها لتحقيق أهدافها الاستراتيجية التي تنطلق من مرتكزين هما دعم العرض وتمكين الطلب".

وأضاف: "تساهم هذه الخطوة في توفير السكن الملائم لجميع المواطنين بخيارات متنوعة وجودة عالية وسعر مناسب، تماشياً مع برنامج التحوّل الوطني 2020 والرؤية السعودية 2030 التي تؤكد رفع نسبة تملّك المواطنين للسكن".

وأردف: "المذكّرة تأتي في إطار العلاقة التكاملية والشراكة المتواصلة بين وزارة الإسكان والوزارات والجهات المختصة من القطاع الحكومي والخاص، لتنظيم قطاع الإسكان وتنميته بما يحقق الفائدة للمواطنين".

وتابع: "خدمات وزارة البيئة والمياه والزراعة ستكون رافداً مهماً لمركز خدمات المطوّرين "إتمام" الذي تشترك فيه عدد من الجهات المعنية بالقطاع، مثل وزارة العدل ووزارة العمل والتنمية الاجتماعية ووزارة الشؤون البلدية والقروية وغيرها".

وقال "الحقيل": "جميع الخدمات التي يقدّمها المركز تهدف إلى تسريع إصدار اعتماد المخططات، وبالتالي ضخ المزيد من المشاريع الإسكانية في جميع مناطق المملكة".

وتنصّ المذكّرة على منح أولوية الاعتماد لتقديم خدمات المياه والصرف الصحي لمشاريع وزارة الإسكان، بحيث يتم إنهاء إجراء المراجعة لطلبات اعتماد المخططات السكنية المدعومة من الوزارة، والتي تستهدف توفير السكن الملائم لجميع المواطنين والمقدمة من خلال مركز خدمات المطورين "إتمام".

وسيكون المركز بمثابة حلقة الوصل بين مقدمي طلبات  الاعتماد من شركات التطوير العقاري، ومقدمي الخدمة في وزارة البيئة والمياه والزراعة أو من يمثلها، حيث يتولى المركز التأكد من استيفاء الطلبات قبل دخولها في عملية المراجعة.

ونصّت المذكّرة على التزام مركز خدمات المطورين "إتمام" ومقدّمي طلبات اعتماد المخططات بالمواصفات والاشتراطات الفنية والمعايير التصميمية والأدلة الإرشادية والقواعد والإجراءات التنظيمية المعتمدة لدى وزارة البيئة والمياه والزراعة.

ويشمل ذلك آلية إمداد المطورين العقاريين بخدمات مياه الشرب والصرف الصحي، والدليل الإرشادي لملاك المخططات الخاصة.

ومن المقرر تقديم كل الخدمات الهندسية الاستشارية المطلوبة من أصحاب مشاريع التطوير العقاري وغيرها من المشاريع السكنية، من تخطيط وتصميم وإشراف على التنفيذ وإدارة مشاريع المياه والصرف الصحي بمعرفة استشاري متخصص ومعتمد يكون تحت إشراف مقدمي الخدمة في وزارة البيئة والمياه والزراعة أو من يمثلها، فيما يلتزم المطور بدفع الرسوم والتكاليف لإيصال الخدمات المقررة للمخططات.

جدير بالذكر أن مركز خدمات المطوّرين "إتمام" يأتي بين المبادرات التي أطلقتها وزارة الإسكان، إذ يهدف إلى سرعة إتمام إجراءات التطوير العقاري وإنجاز كل الخدمات اللازمة في هذا الشأن.

وتتضمن تلك الخدمات إصدار رخص البناء وشهادات إتمامه، وترخيص بيع الوحدات السكنية على الخارطة، وترخيص تطوير الأراضي، والترخيص لتسويق وعرض مشاريع البيع على الخارطة، وطلب الاستثناءات، وطلب الشراكات، وطلب اعتماد مخططات تقسيم الأراضي، وتأييد تأشيرات العمالة، وإصدار شهادة تسجيل اتحاد المُلاك.

كما تشمل الخدمات المقدمة اعتماد مخططات التطوير الشامل، ومراجعة واعتماد المخططات، فضلاً عن مجموعة من التسهيلات التي تضمن جودة الأداء، وبالتالي تنمية القطاع وتنظيمه وتسريع عجلته.